أخبار ساحات المدن

رواد تأسيس الشركات في سلطنة عمان

منتدى صحار للإستثمار 2024

محمد بن راشد رئيس مجلس إدارة شركة ساحات المدن : انطلاق فعاليات منتدى صحار للإستثمار 2024 تحت رعاية صاحب السمو السيد فهر بن فاتك آل سعيد بمشاركة أكثر من 20 دولة هو بمثابة مؤشر لنجاح رؤية سلطنة عمان 2040 .

محمد بن راشد : شركة ساحات المدن فرع عمان سيكون لها دور هام في إبراز ما تزخر به سلطنة عمان من مقومات اقتصادية وبنية أساسية، وبيئة استثمارية خصبة وجاذبة تؤهلها لاستقطاب الاستثمارات ورؤوس الأموال المحلية والأجنبية، والمستثمرين من مختلف دول العالم، وتسويقها ك
1

صرح محمد بن راشد بن عدوان المظيبري رئيس مجلس إدارة شركة ساحات المدن عن بدء أعمال منتدى صحار للاستثمار، بمشاركة أكثر من /20/ دولة، بتنظيم من فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بالمحافظة في ولاية صحار بمحافظة شمال الباطنة . حيث رعى افتتاح أعمال المنتدى صاحب السمو السيد فهر بن فاتك آل سعيد، بحضور عدد من أصحاب السعادة والمسؤولين في القطاعين العام والخاص، ورجال الأعمال والمستثمرين.

2

وقال المهندس سعيد بن علي العبري رئيس مجلس إدارة فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة شمال الباطنة رئيس اللجنة المنظمة للمنتدى: " إن تنظيم المنتدى يأتي في إطار الجهود المبذولة لإبراز ما تزخر به محافظة شمال الباطنة من مقومات اقتصادية وبنية أساسية، وبيئة استثمارية خصبة وجاذبة تؤهلها لاستقطاب الاستثمارات ورؤوس الأموال المحلية والأجنبية، والمستثمرين من مختلف دول العالم، وتسويقها كوجهة جاذبة. وأضاف: إن إطلاق فرع الغرفة بمحافظة شمال الباطنة لهذا المنتدى يأتي بهدف إيجاد منصة تجمع القيادات، والمسؤولين، ورجال الأعمال، والمستثمرين لتسليط الضوء على المستجدات في المشهد الاستثماري في المحافظة، واستغلال المقومات والمزايا التي تتمتع بها، وما يتوفر بها من قدرات وإمكانات فريدة تؤهلها لتكون قبلة للاستثمارات الدولية، وهو ما سيسهم في تعزيز حضور سلطنة عمان على خريطة الاستثمار العالمية بوصفها وجهة جاذبة للاستثمارات الباحثة عن فرص النمو والتوسع.

3

وأشار محمد بن راشد : بأن شركة ساحات المدن فرع عمان سيكون لها دور هام في إبراز ما تزخر به سلطنة عمان من مقومات اقتصادية وبنية أساسية، وبيئة استثمارية خصبة وجاذبة تؤهلها لاستقطاب الاستثمارات ورؤوس الأموال المحلية والأجنبية، والمستثمرين من مختلف دول العالم، وتسويقها كوجهة جاذبة، وأنها ستقوم بعمل خطط تسويقية معاصرة عبر مواقعها الإلكتروية للترويج للسلطنة وجذب الاستثمار

4

ومن جانبه أكد سعادة محمد بن سليمان الكندي محافظ شمال الباطنة، على الحوافز الاستثمارية التي تمتلكها محافظة شمال الباطنة بشكل عام وولاية صحار بشكل خاص، بما تضمه من صناعات واستثمارات ونشاط تجاري واسع النطاق، داعيا رجال الأعمال والمستثمرين إلى الاستفادة من هذه الحوافز لزيادة حجم الاستثمارات الحالية بمحافظة شمال الباطنة في مختلف القطاعات الاقتصادية . وأوضح سعادته أن محافظة شمال الباطنة تستحوذ على ما نسبته ١٦٪ من إجمالي الناتج المحلي غير النفطي للسلطنة بما يقارب 4.3 مليار ريال عماني، وقد أشارت التقارير إلى استمرار النمو في الناتج المحلي للمحافظة بنسبة 16.3% بين عامي 2021 و 2022، حيث بلغ حجم قطاع الخدمات أكثر من 2.65 مليار ريال عماني وقطاع الصناعة 1.5 مليار ريال عماني، وقطاع الزراعة 165 مليون عماني. كما تحدث سعادته عن المشاريع التنموية الاستراتيجية القائمة في محافظة شمال الباطنة التي تعد رافدا للحركة الاقتصادية بها؛ فإن ميناء صحار والمنطقة الحرة التابعة له يعد أحد محركات الاقتصاد المحلي في المحافظة وسلطنة عمان ككل، حيث يربط الميناء سلطنة عمان بأكثر من 550 ميناء بأنحاء العالم بشكل مباشر وغير مباشر ويستقبل أكثر من 3000 سفينة سنويا وقد تجاوز حجم الاستثمارات فيه 27 مليار دولار، كما يعد مطار صحار أحد ممكنات المحافظة في تكامل شبكة النقل في المحافظة بشكل خاص والسلطنة بشكل عام. وبدورها أشارت سعادة ابتسام بنت أحمد الفروجية وكيلة وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار لترويج الاستثمار في كلمة لها إلى الدور المحوري لفتح الاستثمارات المحلية والأجنبية وتعزيز قيمتها في الاقتصاد المحلي وبما يعكس جهود الوزارة في هذا الشأن عبر تسهيل الإجراءات ودعم التقدم في النمو الاقتصادي من خلال هذه الاستثمارات.

5

فيما قدم محمد بن حمد العبري مدير دائرة الدراسات والبحوث بغرفة تجارة وصناعة عمان عرضا مرئيا تناول فيه الفرص الاستثمارية التي طرحتها الغرفة على هامش المنتدى ويبلغ عددها 104 فرص استثمارية في محافظة شمال الباطنة بكافة تفاصيلها ودراسات الجدوى، وتبلغ قيمة رأس مالها الإجمالية نحو مليار ريال عماني تتضمن ثمانية قطاعات رئيسة هي: القطاع الصناعي واللوجستي والاقتصاد الدائري والتعدين والأمن الغذائي والسياحة وتقنية المعلومات وقطاع الرعاية الصحية، ومن المتوقع أن توفر نحو 9 آلاف فرصة وظيفية. كما شهد المنتدى توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الاستثمارية في عدد من القطاعات الصناعية والتجارية بلغ عددها /14/ اتفاقية، منها 6 اتفاقيات وقّعتها "مدائن" في القطاع الصناعي مع عدد من المستثمرين بتكلفة إجمالية تجاوزت 17 مليونا و850 ألف ريال عُماني، واتفاقية مع شركة سانفيرا للكربون بـ / 225/ مليون دولار تتضمن إنشاء وحدة لتصنيع الأنود الجاهز في المنطقة الحرة بصحار بطاقة فعلية تبلغ /300,000/ متر مكعب، إلى جانب 7 اتفاقيات وقّعتها وزارة الإسكان والتخطيط العمراني لأراضي انتفاع بقيمة استثمارية تبلغ نحو مليون و754 ألف ريال عماني.

6

تضمنت فعاليات المنتدى افتتاح المعرض المصاحب الذي ضم عددا من المؤسسات الحكومية والخاصة المعنية بقطاع الاستثمار في سلطنة عمان. وتضمن المنتدى أيضًا جلسة نقاشية بعنوان : "صُحار.. الحوافز والفرص" شارك في مناقشاتها كل من: سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب، نائب رئيس الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة، وسعادة ابتسام بنت أحمد الفروجية وكيلة وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار لترويج الاستثمار، وعدد من الرؤساء التنفيذيين لشركات القطاع الخاص بالمحافظة، ثم تقديم عدد من أوراق العمل والعروض المرئية المتخصصة التي سلطت الضوء على محاور الاستثمار وحوافزه والتسهيلات التي تقدمها المؤسسات الحكومية في سلطنة عمان.

عملائنا

citysquares